شروط التغليف

شروط التهيئة والتغليف

 

يجب أن تهيأ البعائث بطريقة متينة وبحيث لا يمكن أن تختلط بها بعائث أخرى ويجب تكييف المظروف أو الغلاف مع شكل وطبيعة المحتويات وشروط النقل ، كما يجب تهيئة كل بعيثة بحيث لا تؤثر على صحة الموظفين ، ويجب أن تسمح التهيئة بتفادي أي خطر إذا كانت البعيثة تحتوي على أشياء من شانها أن تجرح الموظفين المكلفين بتداولها أو أن تلوث أو تتلف البعائث الأخرى أو المعدات البريدية ولا ينبغي أن تكون المشابك المعدنية التي تستخدم في غلق البعائث حادة كما لا ينبغي أن تعوق تنفيذ الخدمة البريدية .

يجب أن يخصص النصف الأيمن على الأقل من جانب العنوان لعنوان المرسل إليه و كذلك الطوابع البريدية أو علامات أو بصمات التخليص أو العبارات التي تحل محلها ، وتوضع هذه الأخيرة أن أمكن في الزاوية اليمنى العليا .

يجب وضع عنوان المرسل إليه في اتجاه طول البعيثة وإذا تعلق الأمر بمظروف فانه يوضع على الجانب المستوى غير المزود بلسان الغلق .

يحرر عنوان المرسل إليه بشكل واضح وكامل ويحرر بطريقة مقروءة تماما بحروف لاتينية وبأرقام عربية وفي حالة استخدام حروف أخرى في بلد المورد يوصى بتحرير العنوان كذلك بهذه الحروف والأرقام ويستكمل اسم جهة المورد واسم بلد المورد المكتوبان بحروف كبيرة عند الاقتضاء برقم الرمز البريدي أو برقم منطقة التوزيع المقابل ، أما اسم بلد المورد فيحرر من الأفضل بلغة بلد المصدر وتجنبا لصعوبات في بلاد العبور يكون من المرغوب أن يضاف لذلك اسم بلد المورد المذكور بلغة معروفة دوليا .

لتسهيل القراءة التلقائية يكتب عنوان المرسل إليه مدمجة دون ترك مسافة بين حروف الكلمات ودون ترك سطر خال بين السطر الذي يحمل المورد وبين العناصر الأخرى للعنوان ولا يوضع خط تحت جهة وبلد المورد و كذلك عند الاقتضاء رقم التوجيه البريدي .

يجب أن يغلف كل طرد ويغلق بطريقة تتفق مع وزن وشكل وطبيعة محتوياتها و كذلك مع طريقة النقل ومدته ، ويجب أن يقي الغلاف والإغلاق المحتويات بكيفية تكفل عدم تلفها من جراء الضغط أو التداول المتتابع ، كما يجب أن يكونا بطريقة تجعل من المستحيل المساس بالمحتويات دون ترك اثر ظاهر للتلاعب .


يجب أن يهيأ كل طرد بطريقه متينة بصفة خاصة إذا وجب :

نقله لمسافات طويلة .

تعرض لعدة عمليات نقل من مركبه إلى أخرى أو لعدة عمليات تداول .

حمايته من التغيرات الكبيرة في المناخ ودرجة الحرارة أو من تغييرات الضغط الجوي في حالة النقل بالطرق الجوي .

يجب تغليفه وإغلاقه بكيفية لا تضر بصحة الموظفين ويتجنب بها كل خطر إذا كان محتويا على أشياء يمكن أن تجرح الموظفين المكلفين بتداوله أو تلوث أو تتلف الطرود الأخرى أو المعدات البريدية .

يجب ترك فراغ كاف على الغلاف أو المظروف لكتابة البيانات المصلحية ووضع الأختام واللصق .

تقبل بدون غلاف :

الأشياء التي يمكن دمجها أو جمعها والتي تثبت برباط متين مختوم بالرصاص أو الشمع بحيث يتكون منها طرد واحد لا يمكن تجزئته .

الطرود المكونة من قطعة واحدة كقطع الخشب والقطع المعدنية  ، ... الخ التي لم يجر العرف التجاري على تغليفها .

التعليمات الخاصة بالعناوين :

يجب أن يحمل كل طرد لقبوله عند الإيداع العنوانين الصحيحين للمرسل منه والمرسل إليه بحروف لاتينية وبأرقام عربية على الطرد نفسه أو على بطاقة مربوطة به بمتانة ، وإذا استخدمت حروف وأرقام أخرى في بلد المورد فيوصى بكتابة العنوان أيضا بهذه الحروف والأرقام ، ولا تقبل العناوين المحررة بالقلم الرصاص ومع ذلك تقبل الطرود التي يحرر عنوانها بالقلم الحبري على ورق مندي مقدما .

لا يمكن تعيين إلا شخص واحد طبيعي أو معنون كمرسل إليه ومع ذلك فان العناوين مثل " السيد ( أ ) في ... للسيد ( ز ) في ، أو مصرف ( أ ) في ... إلى السيد ( ز ) في ... " يمكن قبولها على أن يفهم من ذلك أن الشخص الموضح تحت ( أ ) يعتبر وحده كمرسل إليه من قبل الإدارات وعلاوة على ذلك يجب أن يكون عنوانا ( أ ) و ( ز ) موجودين في نفس البلد .

فضلا عن ذلك يجب أن يوصي مكتب المصدر المرسل منه بان يضع في الطرد صورة من عنوانه ومن عنوان المرسل إليه .

حدود الأبعاد للرسائل واللفات :

الحدود القصوى :

الرسائل : مجموع الطول والعرض والسمك 900 ملم على ألا يزيد أطول بعد عن 600 ملم مع تسامح 2 ملم .

الرسائل الجوية : 110 x 220 ملم مع تسامح قدره 2 ملم .

اللفات : مجموع الطول وضعف القطر 1040 ملم على ألا يزيد أطول بعد عن 900 ملم مع تسامح قدره 2 ملم .

الحدود الدنيا :

الرسائل : يجب ألا تقل أبعاد وجه الرسالة عن 90 x 140 ملم مع تسامح قدره 2 ملم .

الرسائل الجوية : 90 x 140 ملم مع تسامح قدره 2 ملم .

اللفات : مجموع الطول وضعف القطر 170 ملم على ألا يقل أطول بعد عن 100 ملم .